terça-feira, 9 de fevereiro de 2010

54.ª Gărānde participaçãŏ d’-ēditōraš e-Cēntŏros d’-inveštigaçãŏ líbĭoš na-Feĭrä Internacionāl do-Livŏro, n’Algueĭrä, in O-Nōvo Dešpertār, 08/02/2010

š ­

[نڧل بالڢاء والڧاڡ المشرڧيَّيْن]

مشاركة فاعلة للمراكز البحثية ودور النشر الليبية في معرض القاهرة الدولي للكتاب


كتب .. محمود النطاح

مشاركة الجماهيرية العظمى المميزة في فعاليات الدورة الثانية والاربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بعدد من الأجنحة لعرض الاصدارات والكتب الليبية إضافة إلى مشاركة كوكبة من الأدباء والكتّاب والشعراء في الانشطة الثقافية والفكرية المواكبة للمعرض شكلت احدى العلامات والشواهد البارزة على الحضور الثقافي الليبي الفاعل في هذه التظاهرة الدولية للكتاب التي تتواصل هذه الأيام بجمهورية مصر العربية...

عن اجواء هذه المشاركة االمميزة التقت صحيفة الفجرالجديد وخلال تجولها في أروقة الأجنحة الليبية الاستاذ "موسى مسعود محمد" مشرف جناح اكاديمية الفكر الجماهيري بالمعرض والذي أوضح أن هذه المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب تأتي في اطار حرص اكاديمية الفكر الجماهيري على المشاركة في التظاهرات الثقافية العربية للكتاب وذلك بعرض اصداراتها كمؤسسة فكرية وثقافية تهتم بقضايا الفكرالجماهيري والفلسفة ومختلف جوانب المعرفة الانسانية.. مبينا ان المشاركة تهتم بصورة اساسية بعرض الكتاب الاخضر وشروحاته بمختلف اللغات إلى جانب اللغة العربية.

وأضاف إن الجناح يحتوي أيضا على باقة من الكتب التي تهتم بقضايا الفكر والفلسفة وعلوم الاجتماع والتاريخ والأدب والتي تصدرها الأكاديمية والتي بلغ عددها حتى الأن 48 كتاباً.

عن مشاركة المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضرفي معرض القاهرة الدولي للكتاب قال الأستاذ "احمد حسين بوشيبة" رئيس وفد المركز" نشارك في هذا المعرض بحوالي 300 عنوان من بينها مجموعة من العناوين والاصدارات الجديدة.. مضيفاً لقد لاحظنا خلال الأيام التالية لافتتاح المعرض وجود اقبال متزايد على جناح المركز وقد بدأنا في توزيع الدفعة الثانية من الكتاب الاخضر بعد ان نفدت الدفعة الأولى نتيجة الاقبال على اقتناء الكتاب الأخضركما انه هناك اقبالًا على مختلف العناوين التي يصدرها المركز.

وأضاف يشتمل الجناح على عرض الكتاب الأخضربمختلف اللغات العالمية كالانجليزية والفرنسيبة والأسبانية والبرتغالية الألمانية أضافة الى الأيطالية ولغات اخرى متعددة كما نعرض سلسلة من الكتب المترجمة التي تتناول الفكر الجماهيري والنظرية العالمية الثالثة وقد لاحظنا تردد مختلف الفئات العمرية على الجناح الذي تكاد كتبه أن تنفد.

وتابع أن الجناح يحتوي أيضاً على مجموعات من الكتب والاصدارات الفكرية السياسية والاقتصادية والاجتماعية أضافة إلى النصوص الابداعية من شعر وقصة.

وحول مشاركة جمعية الدعوة الاسلامية بجناح خاص بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب قال لنا المهندس "جمال دنة " أحد مشرفي الجناح " تشارك الجمعية بأكثر من 200 عنوان من بينها 30 من الاصدارات الجديدة موضحاً أن الجمعية دابت على المشاركة سنوياً في معرض القاهرة للكتاب باصداراتها المتنوعة والتي تشمل مختلف مجالات الفكر والمعرفة والثقافة والتي تهتم خاصة بالكتاب الديني وكتب الفقه والتراث واللغة العربية.

وتابع "في مجال الترجمة اهتمت جمعية الدعوة الاسلامية العالمية بترجمة المصحف الشريف إلى عديد اللغات العالمية الاجنبية المعروفة اضافة إلى اللغات الإفريقية كاليوربا والهوسا والسواحلية وفي هذا السياق نعرض في هذا الجناح مصحف الجماهيرية بمختلف أحجامه إلى جانب أكبر نسخة من القران الكريم على الورق في العالم".

وحول الأسعار بالجناح قال ان هدف الجمعية هو نشر الدعوة الاسلامية في العالمى ومكسبنا هو النجاح في عملنا هذا وتكاد مشاركتنا في المعارض العربية المختلفة تخلو من أي ربح مادي حيث نقدم مطبوعاتنا بأسعار رمزية".

واختتم المتحدث بالاشارة الى ان مشاركة الجمعية في المعرض تتميز هذا العام بنقل فعاليات المعرض مباشرة على الهواء على شبكة المعلومات الدولية الانترنيت من خلال موقع جميعة الدعوة الاسلامية العالمية الذي يبت بعدة لغات عالمية الى جانب لغة الهوسا الافريقية .

وفي نفس السياق جاء لقائنا مع الأستاذ "عبد المجيد الرعيض "أحد المشرفين على جناح المؤسسة العامة للثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي أشار إلى ان هذه المشاركة الأولى للمؤسسة في المعرض بعد انشائها قبل أقل من عام..موضحاً الى ان هذه المشاركة سبقتها مشاركات عديدة للجنة الشعبية العامة للثقافة والاعلام في دورات سابقة للمعرض.

وقال إن المؤسسة تشارك بحوالي 100 كتاب من اصدراتها الجديدة في مختلف المعارف والثقافة الانسانية إلى جانب حوالي 420 عنوان اصدرتها اللجنة الشعبية العامة للثقافة والاعلام..مبينا أن الجناح يحتضن إلى جانب الكتاب الاخضر الاصدارات الفكرية والادبية للأخ قائد الثورة منها الكتاب الأبيض " اسراطين " وتحيا دولة الحقراء والمجموعة الأدبية القصصية " الأرض الأرض ..القرية القرية وأنتحار رائد الفضاء وكتاب أبحاث في أدب معمر القذافي.

وتابع أن الجناح يضم أيضاً مجموعة كبيرة من الاصدارات الأدبية والابداعية الجديدة في مجالات الشعر والقصة والرواية والنقد والمسرح لمختلف الأجيال الأدبية من رواد وأدباء شباب.

وحول الأسعار قال إن المؤسسة حرصت على اجراء تخفيض في أسعار الكتاب بغرض نشر الكتاب الليبي الثقافي والفكري وابراز الحضور الأدبي في هذه التظاهرة الثقافية العربية والدولية للكتاب.

"

al-mâdar : (consultāḋo em 09/02/2010)

Sem comentários:

Enviar um comentário